مملكة ام سوسو الابداعية
[center]

[b]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول



شاطر | .
 

  لا تلمسيه!!!....... لا تكلميه!!!........لا تنظري اليه.؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام سوسو
avatar


مؤسسة الموقع
 مؤسسة الموقع

مزاجي اليوم :
هواياتي : القراءة والكتابة وممارسة رياضة المشي والأشغال الفنية
الجنسية :
عدد المساهمات : 769
تاريخ التسجيل : 17/01/2013
الموقع : في مملكتي الابداعية
المزاجسعيدة بكم
اهدافي : رضا الله وتحقيق العبودية ، وأن اصل الى اعلى المراتب وأن اضع بصمة لي في حياتي تنفعني بعد مماتي ،وأن أكون انسانة فعالة ومنتجة في المجتمع


http://omsoso.forumarabia.com
مُساهمةموضوع: لا تلمسيه!!!....... لا تكلميه!!!........لا تنظري اليه.؟؟؟    السبت مارس 02, 2013 1:05 pm




كيفكم حبيباتي

هذا الموضوع محتفظة به من زمان في جهازي

واليوم وانا اقلب المواضيع القديمة وجدته Razz

عادت بي الذاكرة الى قبل 8 سنوات عندما كنت اجمع كل مواضيع التربية

من اجل ان اتعلم الطرق الصحيحة لتربية ابني الكبير

وهذا الموضوع استفدت منه بدرجة كبيرة Arrow

و قلت لااااااازم افيدكم Shocked


اترككم مع الموضوع Sad






التجاهل عادة قد تكون مفيدة في بعض الأحيان


وذلك لأسباب التالية:

* لتعريف الطفل أنك لا تريدينه أن يتصرف بشكل ما.

* وقد يجنبك الدخول في جدال عقيم معه عن الأسباب التي تجعله يقوم بهذاالأمر.

* وتوضح لطفلك أنك متضايقة رغم أنك لم تتكلمي.



التجاهل يضم الأفعال التاليه

لا تلمسيه.

لا تكلميه.

لاتنظري إليه.



ما الذي علينا تجاهله؟

طلباته بأن تفعلي شيئاً لا تحبذيه مطلقاً

البكاء للفت الأنظار

النكد والعويل والزن

الصراخ

العبوس

التباهي

الجدال

الحركة المستمرة التي تدل على الضيق



تعالي نحل المشاكل

بالتجاهل

بإتقانه

والتعرف على طريقته الصحيحه عمليا




قواعد رئيسية.

اختاري تصرفاً معيناً باستطاعتك تجاهله

وجهي فكرك وانتباهك إلى شيء بعيد عن التصرف وقت حدوثه

عندما يبدأ بهذه التصرفات، ابدأي بالتجاهل مستمرة حتى يبدأ التصرف الحسن,

أي التصرف المعاكس لما يفعله، ووقتها فوراً توقفي عن تجاهله عندما يبدأ الفعل الحسن، وهذا سيعلمه الفرق.


توقعي التصرفات الخاطئة أن تحدث بطريقة متكررة أكثر قبل أن تبدأ بالتوقف والتلاشي.


كافئيه وأظهري اهتمامك بتصرفه الحسن، ولاتنسي أن المكافئة المفضلة هي المكافئة العاطفية.




طبقي الدرس عملياً.

لاتصدري التعليمات عند الموقف الخاطئ.

لا تسأليه أي أسئلة وقتها بل اهتمي بتصرفه الحسن

شاركيه لعبه وقلديه عندما يهدأ

بكلمات مشجعة كافئيه على تصرفه الحسن عن طريق المدح وتحديد العمل الجيد الذي قام به،

مثل جمع لعبه في مكانها الصحيح فقولي: أحسنت أن جمعت لعبك كلها،

رغم أنه قد أهملها مسبقاً ورفض جمعها.


تجاهلي التصرف الخاطئ

راقبي نفسك

قيّمي نفسك





العقاب



لا جدال في ضرورة العقاب , ولكن الواقع يؤكد أن الحاجة إليه تقل كلما ازداد المربي حكمة .

والأم الممتازة هي من تتجنب العقاب والأسباب المؤدية للعقاب

وذلك ببعد الطفل عن مواقف العصيان المؤيدة إلى العقاب.


وعلى قلة تطبيق العقاب وحسن الصلة بين الطفل وأهله على قدر ما يكون العقاب مجدياً ,

وعلى قدر ما تقل الحاجة إلى تشديده ليحدث الأثر المطلوب.




نوعية العقاب

* أما نوعية العقاب فإنه ليس من الضروري إحداث الألم فيه فالتوبيخ العادي الخفيف ,

ولهجة الصوت القاسية يحدثان في الطفل الحسن التربية الذي قلما يعاقب,

نفس الأثر الذي يحدثه العقاب الجسمي الشديد في الطفل الذي عود عليه.


* وكلما ازداد تكرار العقاب كلما قل تأثره على الطفل بل إنه يؤدي إلى العصيان

وعد الاستقرار أكثر فأكثر. وبالطبع عند الإكثار من تطبيق العقاب لا بد من تشديده

حتى يصل الأمر إلى درجة أن الأهل يشتكون بالخيبة لكون ابنهم لم يعد يتأثر,

وذلك لأنهم لا يشعرون بالراحة النفسية التي هم بحاجة إليها.




تأديب الطفل أم فشت غل الأهل وتفريغ عصبيتهم؟


* إن تطبيق القانون يكون في أغلب الأحيان نتيجة خروج الأهل عن طورهم وعصبيتهم ,

وعدم تفكيرهم بعدالته , ووجوب إيقاعه .

* لذلك فإن كثرة معاقبة الطفل دليل على :...

# فشل الأهل في تربية أولادهم .

# وتكاد تترجم الحال ببغض الأهل لأطفالهم , في الكثير بقولولك ..

مستحيل الأب يكره لأبنائه, طيب ليش ما تقدر تستحمله وتصبر عليه

وتوجهه بطريقة لينه وبشويش وبحكمة وصبر..


# أو كون الأهل غير سعداء مع أنفسهم نتيجة فشل الحياة الزوجية فتلاقيه كل ما تعمل مشكلة مع زوجها ..

تفش خلقها في أبناءها.. وبهيك بصيروا ضحية


#أو ممكن يكون فشل أو شد أعصاب أثناء العمل وبالتالي راجعه ترتاح وأبناءها ينبسطوا

على قدومها فبدهم وبدهم وبالتالي بتضرب في هذا وتزعق على هذا وتصرخ في وجهه

هذا ولو سألتها مالك ؟؟ تقول مضغوطة في العمل .. لو والله استقيلي أفضل من هذا الضغط.


# وفي كثير يقولوا إحنا ربونا أهلنا بالضرب وبالتلاقي الأم كانت تنضرب وهي صغيره

كثير حيث كان لا تملك قوة للمقاومة والآن وقد أصبحت أماً قادرة , فتجد متنفساً لطفولتها المكبوتة.



أنواع العقوبات الأخرى


وهنا قد تصادف مشكلة أخرى وهي أشد من السابقة فتجد الأب أو الأم قد سمعوا

بالآثار النفسية للضرب وأن الطرق الحديثة تمنع الضرب فتجده يلجأ إلى التوبيخ الدائم

والتخطيء والوعيد والاستهزاء والانتقاص والنعت بالصفات السيئة .



أمثلة

قد تجد طفل مصاب بسلس البول , فتقوم الأم بحرمانه من الجلوس معهم على طاولة الطعام

لأنه بعملها على حالوا ..أو يسبوه بمسبه هي وباقي أفراد العائلة .

تنبيه:إن تكرار الوعيد أي التهديد بالعقاب لا جدوى منه بل مضر في الحقيقة

إذ يتعلم عدم الاكتراث به ومن ثم العصيان.



إذا ما العمل الأمثل؟

* يجب وضع حدود واضحة وقواعد بينة , ويجب الوقوف عندها واحترامها .

* عند تعمد الطفل خرق هذه الجدود والقواعد , رغم تكرار إفهامه وجوب الالتزام بها باللين

واللطف والطرق المناسبة لمستوى إدراكه , عندئذ تجب معاقبته .

* ويجب أن يكون مفهوما وواضحاً لدى الطفل الربط بين ذنبه ومعاقبته.

* ويجب الحذر بمثل هذه الكلمات : لن أحبك أبداً ,إنك لست ابني , هيا إلى النوم ,

سأرسلك إلى المدرسة وما شاكل إذ أن هذه الكلمات إما أن تؤثر تأثيراً سيئا مباشرة في نفس الطفل

أو أنها تجعله يكره النوم أو المدرسة لترافقهما بالعقاب.

* وإنه يجب علينا أن نفهم دوافع الطفل الخفية قبل أن نقرر تطبيق العقاب عليه.

فإننا قد نعاقب طفلا على خطأ ارتكبه بالنسبة لمقاييسنا نحن الكبار وهو –أي الطفل-

بالنسبة لتجاربة المحدوده وضميره الذي لم ينضج بعد لا يرى فيما أتى أي خطأ ,

فالعقاب في مثل هذه الحال إذن غير عادل والشرح والإنذار كافيان.



مثال :

مشكلة://طفلي يأخذ يلقي بالأشياء والألعاب على الأرض ويقذف بالأشياء التي تقع تحت يده .

الحل: //يستدعي علينا أن نفتش عن الأسباب التي تدفع الطفل لكي يخطئ ,

ويقوم بالأعمال السيئة .. فمن المفترض أن نكفل للطفل حياة سعيدة وأن نهيء للطفل متنفساً لقدراته

دون إيذاء وذلك ب:

1. نفهمه إن عمله هذا قبيح وسيء والطفل المهذب هو الذي لا يلقي بالأشياء.


2. أن نبعد عن متناول الطفل الأشياء الثمينة القابلة للكسر حتى لو قذف بأي شيء لا ينكسر .

3. أن نزوده بالألعاب وأيضا ما تكون ثمينة جدا لكي يلعب ويقذف ويعمل شو ما

بده فيها

4. أن نتركه في مكان مناسب ليلعب به.



مثال /:

المشكلة :// طفل يسود الحائط بشخبرته ويرسم ويخربش على الجدران .

الحل:// بدلا من معاقبته .. يجب علينا :

1. نفهمه بأن هذا شيء سيء وقبيح

2. نعطيه ورقاً وقلماً كي يلبي رغبته على الورق بدل الجدران.



تقدير حجم العقاب

والعقاب يجب أن يتناسب مع العمل الذي قام به الطفل لا مع النتائج.


مثال :

الموقف: هز الطفل طاولة عليها كاسه فطلبت الأم من ابنها عدم هز الطاولة ..

فلم يسمع الكلام وهزها برجله وإذا بالكاسه تقع وتنكسر.. فإنه سيتلقى من الأم ضرباً مبرحاً ..

معلله بأنها حذرته من عدم هز الطاولة ولم يستجيب.

تفسير الموقف من الناحية التربوية:الحقيقة هو لم يرى أي خطأ في هز الطاولة

ولم يتوقع وقوع الكاسة لأنه يصعب عليه فهم سبب اختلاف موقف الأهل ويختلط عليه الأمر.

جدوى العقاب

1. ومن الضروري تطبيق العقاب على الفور , حتى يتضح للطفل سبب معاقبته.

2. ومن الضروري تخفيف العقاب إلى الحد الأدنى الذي يحدث الأثر المطلوب .

3.وإذا اعترف الطفل بخطأ صغير يجب تخفيف العقاااااااب بدرجة كبيرة

أو عدم تنفيذ العقاب وإلا فلن يعترف بخطيئة ما في المستقبل.



اثر العقاب الشديد:

# يؤدي الى الكبت والقلق والشعور العدائي

# تظهر اضطربات سلوكية على تصرفاته.

# عند تعوده عليه يحتاج إلى عقوبة اشد واشد وهذا الذي ترفضه التربية.



تنبيه ضروري جداااااا:

بعد معاقبة الطفل يجب معاملته وكأن شيئا لم يحدث .



طريقة العقاب وعمر الطفل

أما من ناحية طريقة العقاب فإنها يجب أن تتناسب مع عمر الطفل .


ففي السنة الأولى من العمر:....

ليس من العدل في التفكير بمعاقبة الطفل وإن كان يحدث كثيراااااا مع الأسف الشديد.

ونفسر الضرب هنا .. بأنه ضرب للتشفي وليس للتأديب

يعني عشان الأم تفش غلها وعصبيتها .. وليس لكي يتربى الطفل ويتعلم الأدب ..

فهو لا يفقه شيء.

وفي السنة الثانية من العمر :.....

فإن تقطيب الوجه فقط

أو الحرمان من بعض الامتيازات , يكون كافياً عادة

وذلك عندما يكون الطفل قد وصل إلى حد الذي يفهم القصد.

وقد يحتاج إلى ضربه على يده ضربا غير مؤلم – كرمز لعدم الرضا- إن أتى بأمر خطير

وإذا ظن انه سيفهم المطلوب في نهاية السنة الثانية.

.وعلى الأغلب الطفل في السنة الثانية لا يدرك معنى معاقبته وبذلك يكون العقاب عديم الجدوى

وخاصة إذا ما تذكرنا أن الطفل في هذا السن

يكون سلبياً ومحبا لنفسه.

وفي السنة الثالثة من العمر:...

قد يحوج الأمر إلى تطبيق العقاب الجسدي ولكن في حالات نادرة ,

إذا أن الحرمان البسيط أو إبداء الاشمئزاز كافيان عادة.

فيوخذ من بعض كتبه أو ألعابه أو يحبس داخل المنزل إذا كان يريد اللعب خارجه .

ويجب أن يكون العقاب النتيجة المعقولة لما أتاه الطفل وبحيث يكون واضح في ذهنه .


أمثلة :

^ إذا ما بعث الفوضى في الطعام

العقاب المناسب: يحرم الطفل من الطعام ويطعم لوحده ويرفع الطعام إلا اذا اعتذر.

^ مزق الورق ورمى به على الأرض

العقاب المناسب: يجبر على جمعه.

^ إذا ما مزق كتبه وافسد فيها.

العقاب المناسب: يحرم منها

^ ضرب طفل برجله .

العقاب المناسب: خلع حذائه لبعض دقائق

^ نادينا عليه ليأكل وان الطعام أصبح جاهزا ولم يلبي النداء .

العقاب المناسب: التوضيح له لو لم يأتي فإنه سيرفع الطعام ويحرم منه وبذلك نراه

يتعلم السرعة في القدوم وتلبية الطلبات.


ما هو الاختبار لقيمة أي عقاب.؟

الاختبار العملي لقيمة أي عقاب , هو نتيجة التي يحدثها , فإذا ما أصبح الطفل أسوأ مما كان عليه .

فمعنى أن هناك خطأ يجب تلافيه والمعاقبة طريقة فاشلة , أو أن أسلوب المعاقبة غير مناسب.



وأخيراً
قبل أن يعاقب الطفل اسألي نفسك

هل العقاب عادل وضروري

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لأن الجواب في أكثر الأحيان يكون بالنفي.

والآن لنتعرف على أسلوب من أساليب العقاب


الإبــــعاد Time Out


~الأماكن التي ممكن اختيارها للإبعاد ~

يجب أن يكون مكان محدد, أفضلالخيارات هي:

*الممر بين الغرف

* غرفة نوم الوالدين

*زاوية فيالمطبخ وهذا لعمر ما بين 2-3 سنوات

* غرفة المعيشة


كما ويجب علينا الحذر كل الحذر من أماكن قد تسبب

مشاكل أصعب من المشكلة التي عوقب عليها

فيجب علينا عدم اختيار الأماكن التالية مهما كان الأمر:

* غرفة الطفل

*الحمام

*خزانة

*غرفة معتمة

* أي مكان قد يخيف الطفل

* خارج المنزل

* البلكونة



الطريقـــةالصحيحة لإتقان الإبعاد

1.أعطِ الطفلإرشادات جيدة وواضحة محددة مثلما شرحنا في السابق

2.إن لم يستجب خلال خمس ثواني،أعطِه تحذيراً: "إن لم تفعل....، ستحاسب بال..(time out)"

3.إن لم يستجب بعدالخمس ثواني، قولي: "لأنك لم تستجب ل... ستبقى في... لمدة..."

4.خذيه إلى المكانالمخصص بلا محاضرات أو تأنيب أو جدال

5.تجاهلي أي اعتراضات تصدر عنه أو وعودبالطاعة مستقبلاً

6.قولي له أن يجلس في كرسي "الإبعاد" أو المكان المخصص

7.عندما يجلس بهدوء، ضعي المنبه لمدة معينة حسب عمره؛ لكل عام دقيقة،

يعني إن كانعمره 5 سنوات فلتكن 5 دقائق. وهذا الإبعاد لا يجب أن يكون أكثر من 5 دقائق

8.عندانتهاء الوقت، اذهبي إليه وأخبريه أن الوقت انتهى

9.أعيدي عليه الإرشاداتالسابقة التي رفضها وعوقِب بسببها

10.إن لم يستجب، أعيدي نفس الحساب

11.عندمايستجب، امدحيه



التنفيذ العملي .. الخطوات ..

1.اختاري المكان ويكون مخصص وواحد

2.احفظي الخطوات السابقة الذكر

3.تدربي بلا حضور الطفل

4.أخبريه عن هذه الخطة وأنك ستستخدمينها عندما لا يطيعك

5.ابدأي باستخدام هذهالطريقة كلما رفض التعاون

6.استخدمي هذه الطريقة لمختلف المشاكل والتصرفاتالخاطئة في المنزل

ثم استخدميها عند المشاكل الأخرى في الأماكنالعامة



تنبيه
*تجنبي الشرح المطوّل لأسباب الإبعاد

*تجنبي محاولة إشعاره بالذنب، ومحاولة أخذ اعتذار منه؛فأنت تحاولين أن تجعلي طفلك يقوم بما طلبته فقط

*لا تشعري بالذنب

* لاتجعليه يشعرك بالذنب حتى لو قال أنه سيستجيب وأنت تأخذينه إلى الكرسي،

فأنت إنشعرتِ بالذنب وأوقفتِ العقاب سيفكر الآتي: "ليس علي أن أستجيب لطلب أمي

إلا عندماتحذرني ثم تأخذني للعقاب فعلاً"

* أنت تريدين أن تعطيه الرسالة: "يجب أن أستمعلكلام أمي عندما تطلب مني شيئاً وإلا نلت عقاباً"



مشاكل وحلول

-رفض ابنك الجلوس في الكرسي –

لا تبدأي التوقيت للإبعاد إلا بعد أن يجلس

-قام من الكرسي أو أكثر التنقل من كرسي إلى آخر–

أوقفي المنبه، أجلسيه وأخبريه أن يجلس بهدوء

- إن لم يعد إلى كرسيه

امنعي عنه شيئاً يريده (مثل برنامج في التلفزيون أو لعبة)

وهذا لعمر 5 سنوات أو أكبر

الصراخ والبكاء

تجاهليه

رفض أن يقوم من الكرسي عند انتهاء الوقت

حددي المنبه مرة أخرى حسب عمره وأعيدي العقاب

تكلم الأخوة مع بعضهم خلال العقاب

اطلبي من الأخوة الابتعاد وإن لم يفعلوا، قومي بعمل نفس العقاب ولكن ضعيهم في مكان مختلف




منقووول






















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Queen
avatar


ابداعية مميزة
  ابداعية مميزة

مزاجي اليوم :
الجنسية :
عدد المساهمات : 151
تاريخ التسجيل : 22/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: لا تلمسيه!!!....... لا تكلميه!!!........لا تنظري اليه.؟؟؟    السبت مارس 02, 2013 2:29 pm


اختيـــــــار موفق يا ام سوسو....

ما شاء الله مواضيعك منتقاة بعناية......

ربي يحفظك ........


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انوسة07
avatar


مشرفة
  مشرفة

مزاجي اليوم :
هواياتي : احب المطالعة و الخياطة و الطرز و الرسم
الجنسية :
عدد المساهمات : 1029
01/12/1987
تاريخ التسجيل : 20/01/2013
العمر : 29
الموقع : http://www.omsoso.com/forum
المزاجفرحة
اهدافي : ان ادخل الجنة

مُساهمةموضوع: رد: لا تلمسيه!!!....... لا تكلميه!!!........لا تنظري اليه.؟؟؟    الأحد مارس 03, 2013 4:21 am



موضوع مميز جدا بس للاسف ما قدرت اكمله كامل راح اكملو قريبا لاني ما اقدر اركز

اخذت معلومات جمة استني راح اجرب و ارجعلك
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.

امم طريقتك نفعت و الله و بسرعة عجيبة انا رحت لبنتي و كانت تاكل في الورق اجلستها في حجري و قلت لها يا بنتي انت تاكلي في "كاكا" في فمك فرمتها بسرعة بدون اية عصبية

اعتذر عن كلامي Crying or Very sad


























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام سوسو
avatar


مؤسسة الموقع
 مؤسسة الموقع

مزاجي اليوم :
هواياتي : القراءة والكتابة وممارسة رياضة المشي والأشغال الفنية
الجنسية :
عدد المساهمات : 769
تاريخ التسجيل : 17/01/2013
الموقع : في مملكتي الابداعية
المزاجسعيدة بكم
اهدافي : رضا الله وتحقيق العبودية ، وأن اصل الى اعلى المراتب وأن اضع بصمة لي في حياتي تنفعني بعد مماتي ،وأن أكون انسانة فعالة ومنتجة في المجتمع


http://omsoso.forumarabia.com
مُساهمةموضوع: رد: لا تلمسيه!!!....... لا تكلميه!!!........لا تنظري اليه.؟؟؟    الأحد مارس 03, 2013 6:33 am



كوين

تسلمي يا عسل نورتي


انوسة

ههههه حلو الموقف

الخطوات اللي ذكرتها طبقتها على اولادي

بس هي تحتاج تركيز ومذاكرة اول منك

حتى تعرفي تطبقيها....يعني اقرأي شوي شوي وطبقي Shocked



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم القمرين
avatar


ابداعية فعالة
 ابداعية فعالة

مزاجي اليوم :
هواياتي : الرسم على القماش و التشكيل بعجينة الملح
الجنسية :
عدد المساهمات : 202
26/12/1983
تاريخ التسجيل : 22/02/2013
العمر : 33
اهدافي : أن أصبح مدرسة تعد شعبا طيب الأعراق

مُساهمةموضوع: رد: لا تلمسيه!!!....... لا تكلميه!!!........لا تنظري اليه.؟؟؟    الأحد مارس 03, 2013 10:05 pm

موضوع قيم جدا

جزاك الله خيرا أم سوسو فقد استفدت كثيرا

كثيرا ما نرتكب أخطاء مع أبنائنا ثم نلومهم عن سوء تصرفاتهم

أعاننا الله على تربيتهم تربية صالحة


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انوسة07
avatar


مشرفة
  مشرفة

مزاجي اليوم :
هواياتي : احب المطالعة و الخياطة و الطرز و الرسم
الجنسية :
عدد المساهمات : 1029
01/12/1987
تاريخ التسجيل : 20/01/2013
العمر : 29
الموقع : http://www.omsoso.com/forum
المزاجفرحة
اهدافي : ان ادخل الجنة

مُساهمةموضوع: رد: لا تلمسيه!!!....... لا تكلميه!!!........لا تنظري اليه.؟؟؟    الإثنين مارس 04, 2013 1:58 am



حاضر يا ست الحبايب


























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام سونة
avatar


مشرفة
  مشرفة

مزاجي اليوم :
الجنسية :
عدد المساهمات : 251
تاريخ التسجيل : 22/01/2013
الموقع : في مسجدي
اهدافي : ان يرضي عني الله في الدنيا والاخرة

مُساهمةموضوع: رد: لا تلمسيه!!!....... لا تكلميه!!!........لا تنظري اليه.؟؟؟    الإثنين مارس 04, 2013 2:37 am

ماشاء الله ام سوسو دائما تفاجئينا موضوع رااائع
انوسة والله ضحكتييييييييي جاااااااااااااااااااااامد بالرغم من اني مخنوقة جزاكي الله خيرا



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنان الرحمن غايتي


ابداعية جديدة
 ابداعية جديدة

مزاجي اليوم :
الجنسية :
عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 13/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: لا تلمسيه!!!....... لا تكلميه!!!........لا تنظري اليه.؟؟؟    الأحد مارس 17, 2013 3:42 am

جزاك الله خير على هذا الموضوع..

كيف اتعامل مع الاطفال الذين يضربون الاطفال الاخرين وياخذون العابهم وعمر الاطفال من سنتين الى خمس سنوات كيف اتصرف معاهم لانهم يضربون باستمرار وضرب قوي وخاصة اذا كان موقف الام سلبي لاتريدان ينبه ابنها او ابنتهاعلى الخطا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لا تلمسيه!!!....... لا تكلميه!!!........لا تنظري اليه.؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
لا تلمسيه!!!....... لا تكلميه!!!........لا تنظري اليه.؟؟؟ , لا تلمسيه!!!....... لا تكلميه!!!........لا تنظري اليه.؟؟؟ , لا تلمسيه!!!....... لا تكلميه!!!........لا تنظري اليه.؟؟؟ , لا تلمسيه!!!....... لا تكلميه!!!........لا تنظري اليه.؟؟؟ , لا تلمسيه!!!....... لا تكلميه!!!........لا تنظري اليه.؟؟؟ , لا تلمسيه!!!....... لا تكلميه!!!........لا تنظري اليه.؟؟؟
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ لا تلمسيه!!!....... لا تكلميه!!!........لا تنظري اليه.؟؟؟ ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة ام سوسو الابداعية :: القسم الأسري :: التربية والطفل-
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
سنابي ( معاكم ام سوسو ) ترحب بكم من جديد
**دولاب ملابسك مرتب ومنظم دون فوضى **
قواعد لحفظ القرآن
نعمة غافلين عنها
باركولي بنات و هدا سر حملي .....................
الحل بإذن اامولى لكل محروم من الذريه
خواطر....مسلمات أمهات وربات بيوت مثاليات
فضفضة ربات بيوت
أفكار قدميها لطفلكِ ^_^
كيف تديرين مملكتك بنجاح ؟ (الدرس الخامس)
الإثنين يوليو 17, 2017 1:25 pm
الخميس يناير 28, 2016 1:21 am
الإثنين يناير 25, 2016 3:40 pm
الإثنين يناير 25, 2016 3:25 pm
الإثنين يناير 25, 2016 3:08 pm
الإثنين يناير 25, 2016 3:04 pm
السبت نوفمبر 21, 2015 5:41 am
الخميس مارس 05, 2015 6:58 am
الخميس فبراير 19, 2015 1:10 am
الخميس فبراير 19, 2015 12:46 am
منتظرة ضنا تضمه
ام لميس
القسنطينية
القسنطينية
القسنطينية
القسنطينية
انوسة07
الدانه
انامل الذهب
انامل الذهب
سحابة الكلمات الدلالية